يعتبر مصرف بابل من المصارف العراقية الخاصة العريقة و الذي تم تاسيسه في عام 1999 برأس مال قدره 500,000,000 خمسمائة مليون دينار عراقي و بخطى ثابتة نحو الامام تم زيادة رأس المال ليصل الى 250,000,000,000 مائتان وخمسون مليار دينار عراقي بعد اقرار الهيئة العامة في الخامس عشر من شهر شباط / فبراير من عام 2014 والتي سبقته زيادة برأس المال بقدر 150,000,000,000 مائة وخمسون مليار دينار عراقي في السابع والعشرين من شهر شباط- فبراير 2013.
بالرغم من تعاقب الادارات, استمر المصرف باتباع منهج يعتمد على تطوير بناه التحتية تماشيا مع تطور الصناعة المصرفية محليا, اقليميا ودوليا, بما يحقق افضل الخدمات لعملاء المصرف وحفاظا على حقوق المساهمين.
يمتثل مصرف بابل لكافة قوانين البنك المركزي العراقي www.cbi.iq وكافة القوانين العراقية النافذة ذات الصلة. كما يمتثل المصرف لكافة القوانين المالية والاقتصادية الدولية مثل قوانين فاكتاFATCA قوانين مكافحة غسيل الاموال AML والاتفاقيات الدولية لمكافحة تمويل الارهاب ويمتنع عن التعامل مع اي جهات مشبوهة او خاضعة لعقوبات دولية او محلية. كما يعتمد المصرف على نظام كاملز CAMLS لتقييم ذات المصرف وبمعدل سنوي حسب مبدأ التقييم الذاتي ويطبق هذا المبدأ على كافة الادارات وفروع المصرف(Self-Assessment).

وحدة الامتثال

تقوم وحدة الامتثال بمتابعة مدى التزام المصرف في عملياته المصرفية اليومية بتعليمات البنك المركزي العراقي وتقوم بالتأكد من سلامة الانشطة المصرفية فيما يخص مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والائتمان بشقيه النقدي والتعهدي وتقوم بالتأكد من ان القروض تمنح وفقاً للضوابط المعمول بها استناداً الى موافقات البنك المركزي العراقي فيما يخص الضمانات والفوائد كما يتم التأكد من صحة العمولات والتأمينات الخاصة بخطابات الضمان المصدرة من قبل المصرف بجميع انواعه (دخول) (تنفيذ) (تشغيلية) ويقوم مراقب الامتثال بمتابعة الحوالات الصادرة والمعدة بها الكشوفات ترسل الى البنك المركزي كما تقوم وحدة الامتثال بمتابعة المبالغ المتأخرة التسديد والتنسيق مع القسم القانوني والائتمان لمتابعة الديون المشار اليها اعلاه وخاصة المتعثرة منها.

وحدة مكافحة غسل الاموال و تمويل الارهاب

انشأت وحدة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب بموجب قانون رقم (93) لسنة 2004 قانون مكافحة غسل الاموال وتمتثل لقانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب الجديد رقم 39 لسنة 2015 , وتتمتع الوحدة بالاستقلال المالي والاداري وترتبط بمجلس ادارة المصرف . وتختص الوحدة بمتابعة وتدقيق الامور المتعلقة بأي عملية يشتبه بأنها مرتبطة بغسل الاموال او تمويل الارهاب وطلب المعلومات التي تتعلق بها والتحري عنها وتحليلها وتزويد الجهات المختصة بهذه المعلومات عند الضرورة وذلك لغايات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، ويجوز للوحدة ان تطلب تزويدها بأي معلومات اضافية تعتبرها ضرورية للقيام بوظيفتها اذا كانت ترتبط بأي معلومات سبق ان تلقتها اثناء مباشرة اختصاصاتها من كافة الاقسام والفروع ، وفي حال توافر معلومات تتعلق بوجود عملية يشتبه بأنها مرتبطة بغسل الاموال او تمويل الارهاب تقوم الوحدة باعداد تقرير توثق به المعلومات والبيانات والوثائق والمستندات , هذا وتقدم الوحدة الى مكتب الابلاغ عن غسل الاموال وتمويل الارهاب تقاريراً عن اعمال الوحدة وانشطتها كل ستة اشهر . وتقوم الوحدة في سبيل مباشرة اختصاصاتها بأجراء الدراسات والبحوث واعداد البرامج التوعوية والبرامج التدريبية في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.

قسم ادارة المخاطر

 ان سياسة ادارة المخاطر لمصرف بابل وسعياً منها لمواكبة افضل الممارسات الادارية والمصرفية المطبقة في المؤسسات المالية وادراكها التام لضرورة انشاء ادارة متكاملة لادارة المخاطر معززة بافراد يمتلكون خبرة في هذا المجال لذا وضعت سياسة مبدئية وكتيب خاص يعتبر المرجع لهذه الادارة مع الاخذ بالاعتبار ان هذه السياسة سيتم مراجعتها بعد اعادة تقييمها ومدى ملائمتها ومطابقتها للقوانين العراقية النافذة وتعليمات البنك المركزي العراقي ومقارنتها مع ما هو معمول به في المصارف المحلية والاقليمية والدولية واهم اهداف المخاطر هي :

  1. المساعدة في تحقيق اهداف المصرف والتي انشأ من اجلها.
  2. المحافظة على الاصول الموجودة لحماية مصالح المستثمرين , المودعين والدائنين .
  3. تحديد العلاج النوعي لكل نوع من انواع المخاطر وعلى جميع مستوياتها.
  4. العمل على الحد من الخسائر وتقليلها الى ادنى حد ممكن وتأمينها من خلال الرقابة الفورية .
  5. اعداد الدراسات قبل الخسائر او بعدها وذلك بغرض منع او تقليل الخسائر المحتملة
  6. تقوم ادارة المخاطر بوضع تقارير دورية بشأن حجم المخاطر التي يتعرض لها الاستثمار.
  7. المحافظة على حدود ومعايير المخاطر المحددة من قبل الادارة العليا.
  8. نشر ثقافة ادارة المخاطر في فروع المصرف .
  9. طمأنة الادارة العليا بأن المخاطر تدار بشكل فعال ومناسب.
  10. مساعدة الادارة العليا على اختيار النشاطات والاعمال المصرفية التي تنوي القيام بها من خلال اعلامها بمدى خطورة او عدم خطورة هذا النشاط.

قسم العلاقات العامة والتسويق

يشكل قسم الاعلام والعلاقات العامة في مصرف بابل جزءاً مهماً وحيوياً ويعتبر من الاقسام التي لها حضور دائم لما يقوم به من دور في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات للمصرف والعمل على تعزيز تلك النشاطات والتي غالباً ما تدخل ضمن الروتين الاداري لمصرف بابل لجعلها في متناول الجميع ليطلع عليها وليتعرف من خلالها على ما يقدمه المصرف من خدمات في مختلف المجالات الاقتصادية . وتتلخص مهام ادارة القسم من خلال توزيع الاعمامات و التوجيهات اليدوية على الموظفين المعنيين حسب النشاط المطلوب ومن واجبات قسم العلاقات العامة هو الواجهة الاعلامية للمصرف وتقع عليه الواجبات الاتية: العمل على تغطية النشاطات والفعاليات على اختلاف انواعها كالمؤتمرات،الندوات،الحلقات النقاشية المهرجانات، الاحتفالات ، المناسبات ، ونشاطات اخرى ودفعها الى جميع وسائل الاعلام. ويقوم القسم ايضاً بمتابعة الجوانب الانسانية والاجتماعية لجميع منتسبي المصرف وتوجيه التهاني والتعازي في المناسبات المفرحة والمحزنة والمناسبات الاخرى . ويعمل القسم على مد جسور التواصل مع البنك المركزي العراقي والمصارف العراقية والعربية واتحاد المصارف العربية ورابطة المصارف الخاصة العراقية.

القسم الدولي

  • تم التعامل مع الموادالمستخدمة في شروط التجارة الدولية (Incoterm2010) وعكس اكثر المفاهيم الجديدة التي تواكب طرق التجارة الدولية الحديثة في البلديات المختلفة ومعالجة الاستحداث الحاصل في شروط الاعتماد المستندي.
  • تقوية كل شعبة بالعمل على تكوين قاعدة بيانات مستقلة حسب نمط العمل الحالي ومن ثم تجمع في قاعدة رئيسية لغرض اجراء الموازنات والتسوية المالية.
  • تم تدريب كادر القسم بشعبة الثلاث (السويفت والحوالات والاعتمادات) على بعض المفاصل الحديثة والبرامج خلال العام الحالي.
  • وضع دراسة شاملة للحل على توسيع شبكة المراسلين لغرض تغطية مساحة اكبر  في التجارة الدولية والعمل على تهيئة متطلبات هذة البنوك وبالشكل القانوني.
  • التركيز على استقطاب عمليات الاستيراد والتقوية من خلال فتح الاعتمادات المستندية.

قسم الموارد البشرية

ادراكاً من مجلس الادارة والادارة التنفيذية للمصرف لاهمية تطوير عمله المصرفي والعمل لتأسيس فريق عمل قادر على الارتقاء باداء المصرف فقد وضع المصرف الاسس الرئيسية لهذا الارتقاء عبر تطبيق الدليل العام لسياسات الموارد البشرية والدليل الخاص بالرواتب والمزايا وهيكلية الراتب وتنظيم الراتب وتنظيم العلاوات واعتماد سلم رواتب بما يحقق الاستثمار الافضل في المورد البشري مما سيسهم بالارتقاء بالمصرف وزيادة الرضا الوظيفي لدى الموظفين من خلال تحديد حقوق و واجبات الموظفين ومن منطلق حرص المصرف على تحقيق الموائمة بتطوير اعمال دائرة الموارد البشرية من خلال اتمتت جميع عملياتها فقد تم الانتهاء من الجزء الاكبر في تطبيق نظام HRالخاص بدائرة الموارد البشرية.

قسم تقنية المعلومات

تطور مفهوم العمل المصرفي لدى مصرف بابل ليواكب ذلك التطور من حيث اعتماد افضل الانظمة والبرامج في مجال الخدمة المصرفية الالكترونية حيث شمل ذلك مايلي:

  1. وضع الاستراتيجية العامة لقسم تقنية المعلومات والخطط التشغيلية.
  2. وضع سياسات واجراءات عمل قسم تقنية المعلومات.
  3. البحث المستمر عن احدث برامج تقنية المعلومات التي تؤثر على فاعلية العمل في تحقيق مستويات اداء اعلى.
  4. وضع السياسة الخاصة في ادارة المتغيرات والمخاطر ومتابعة تنفيذها.
  5. ادارة المشاريع الخاصة بقسم تقنية المعلومات.
  6. المشاركة مع لجنة المشتريات لاستكمال توريد متطلبات القسم واحتياجاته.
  7. متابعة تركيب وصيانة اجهزة الحاسب الالي والبرامجيات والشبكات والانظمة التشغيلية.
  8. ضمان التشغيل المتواصل للبنية التحتية الالكترونية وفق مقاييس الاداء العالمي.
  9. قياس مستويات اداء انظمة تقنية المعلومات والعمل الدؤوب على تحسينها.
  10. الحفاظ على امن المعلومات من خلال برامج الفحص الدوري.
  11. التعاون مع قسم الموارد البشرية لاغراض التوظيف الخاص بقسم تقنية المعلومات.
  12. وضع خطط التدريب  ونشر التوعية المعلوماتية لموظفي المصرف ويقوم قسم تقنية المعلومات بتنفيذها والاشراف عليها.
  13. الاجتماع مع رؤساء الاقسام الاخرى من اجل تحسين استراتيجية تقنية المعلومات..